قسم التصميم العمرانى


تم أنشاء القسم في عام 1993 وهو قسم متفرد في جامعة القاهرة وكذلك في كل الكليات الهندسية في مصر. يتميز القسم بوجود اساتذة متخصصين متميزين في مجالات القسم الاكاديمية المختلفة.  يحتوي القسم علي ثلاث شعب التصميم العمراني وتصميم وتنسيق المواقع والارتقاء والحفاظ العمراني. يحظي خريج القسم بفرص عمل متميزة في سوق العمل في المجالات الثلاثه وتستعين به اكثر من جهه متميزة في مجالات التخطيط والتصميم العمراني مثل هيئة التخطيط العمراني, هيئة التنمية السياحية والمحليات بالاضافة الي مكاتب الخبرة الاستشارية 


رئيس القسم


 

 

 

أ.د / محمد حسين رفعت

 

 

حصل علي درجة البكالوريوس في التخطيط الإقليمي والعمراني من كلية التخطيط الإقليمي والعمراني – جامعة القاهرة- تقدير عام  جيد جدا، مع مرتبة الشرف  اول الدفعة عام 1989.ثمة حصل علي درجة الدكتوراه في تنسيق المواقع – جامعة ايدينبرج -المملكة المتحدة–قسم عمارة تنسيق المواقع ،عنوان الرسالة: تنسيق المواقع المصرية والسياحة:دراسة حالة: عملية التخطيط البيئي لساحل البحر الأحمرعام 1995. تتدرج في الوظائف الاكادمية حتي حصل علي درجة استاذ تنسيق المواقع المساعد –كلية التخطيط الاقليمي والعمراني –جامعة القاهرة  في عام 2004 ثمة الحصول علي درجة الاستاذية في تصميم وتنسيق المواقع 2014.  

منذ عام 1995 حتي الان قام بتطوير وتدريس المواد الاتية عمارة تنسيق المواقع، تخطيط المواقع، تصميم التفصلي والرسومات التنفيذية لاعمال تنسيق الموقع. لة العديد من الابحاث المنشورة في مجال تصميم وتنسيق المواقع واللتي غطت العديد من المجلات ذات الصلة مثل تصميم وتنسيق المواقع التاريخية, تصميم وتنسيق الواجهات المائية, استخدام تصميم وتنسيق المواقع في تحسين البيئة العمرانية,تصميم شبكة الفراغات البيئية الترفيهية بالمناطق ذات الحساسية البيئية, و الارتقاء بشبكة المحاور الخضراء للمدن, كذلك تصميم وتنسيق شبكة محاور المشاة بوسط المدن بالاضافة الي دراسة اهمية المياة كعنصر اساسي في تصميم وتنسيق الحدائق والفراغات العامة بالمدن. قام بالاشراف علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة وكذلك التحكيم في مجال تصميم وتنسيق المواقع. اشترك كخبير في العديد من المشروعات ذات الصلة في مجال تخطيط وتصميم وتنسيق المناطق السياحية ذات الحساسية البيئية مع العديد من الهيئات الدولية والمحلية مثل البنك الدولي والامم المتحدة عالميا وهيئة التنمية السياحية والهيئة العامة للتخطيط العمراني محليا.

في عام 2004 قام بتاسيس مكتب ناتشر لأعمال تخطيط وتصميم   تنسيق المواقع

NATURE FOR LANDSCAPE ARCHITECTURE & PLANNING